حكم غيابي بحبس بن علي 15 عامًا بتهم حيازة أسلحة ومخدرات


غُرم 80 ألف دولار وسحب النياشين والأوسمة


حكم غيابي بحبس بن علي 15 عامًا بتهم حيازة أسلحة ومخدرات


الحكم الثاني الذي يصدر بحق بن علي


الإثنين، 4 يوليو / تموز 2011
تونس - وكالات : أصدرت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة -مساء الاثنين 4 يوليو/حزيران 2011م- حكمًا يقضي بسجن الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي لمدة 15 عامًا و6 أشهر بتهم حيازة أسلحة ومخدرات ونية الاتجار بها.
كما قضت بفرض غرامة مالية على بن علي بقيمة 108 آلاف دينار (80 ألف دولار)، إلى جانب حجز النياشين والأوسمة لصالح المعهد الوطني التونسي للتراث.
وهذا الحكم الثاني الذي يصدر ضد بن علي منذ هروبه إلى السعودية في الرابع عشر من يناير/كانون الثاني الماضي، عن الدائرة الجنائية الخامسة التابعة للمحكمة الابتدائية التونسية برئاسة القاضي "التهامي الحافي".
يُشار إلى أن القضية التي حوكم فيها بن علي -يوم الاثنين- تحمل الرقم 23005، وهي تتعلق بعدة تهم منها "استهلاك وترويج المخدرات، وحيازة أسلحة نارية بدون وجه قانوني".
وكان محامو بن علي انسحبوا من قاعة المحكمة أثناء محاكمة موكلهم غيابيًا؛ احتجاجًا على عدم الاستجابة لمطالبهم المتعلقة بتأجيل الحكم، حتى يتسنى لهم الاطلاع على الملف، ولتوفير ضمانات المحاكمة العادلة أكثر.
وتتألف هيئة الدفاع عن بن علي من خمسة محامين يتقدمهم المحامي حسني الباجي، كانت الهيئة الوطنية للمحامين التونسيين قد كلفتهم بالدفاع عنه.
يُذكر أن هذه القضية هي الثانية التي يُحاكم فيها بن علي من أصل 118 قضية مدنية وعسكرية مرفوعة ضده؛ حيث سبق للقضاء التونسي وأن أصدر حكمًا غيابيًا قبل عشرة أيام يقضي بسجنه وزوجته لمدة 35 عامًا، ودفع غرامة مالية بقيمة 91 مليون دينار تونسي (67.40 مليون دولار) بتهم نهب أموال.

مواضيع ذات صلة