::هام اخطار المسنجر::


اخطار المسنجر

أشكال الاختراق


يتعرض مستخدم الانترنت لعدة أشكال من الاختراق بعضها تقني وبعضها بشري.


الاختراق البشري يعتمد على مدى فطنة المستخدم وثقته بالاخرين والسماح لهم بمعرفة خصوصياته.


الاختراق التقني مرتبط بثلاث أنواع من الاختراق،


(1) نظامي من السلطات بشكل معلن أو غير معلن، وكل الدول تقريبا فيها اختراق من هذا النوع بما فيها أمريكا ودول أوربا.


(2) اختراق مباشر ولحظي من قبل الهاكرز يجد فيه المخترق ثغرة في منافذ اتصال المستخدم ويستطيع التجول بين ملفات وبرامج المستخدم ونسخها أو قرائتها أو تخريب جهاز المستخدم أو عمل أي شي آخر.


(3) اختراق بفيروسات التجسس وهو أكثر خطورة من السابق حيث يتمكن الهاكر من تثبيت فيروس تجسس في جهاز المستخدم ويقوم الفيروس بإرسال معلومات حسب الطريقة التي برمج بها.



التصفح


مع أن مزودي الخدمة يستطيعون نظريا أن يتتبعوا المستخدمين ألا أنه يكاد يستحيل تطبيق هذه الخدمة بشكل دوري على الجميع. وسبب عدم تتبع الدولة هو اكتشافها أن هذا التتبع غير عملي ولذلك وصلت السلطات المختصة إلى استنتاج في وقت مبكر أن تتخلىعن متابعة الناس بخصوص التصفح المجرد.


إنزال الملفات


هناك مواقع كثيرة في الانترنت تعرض ملفات من أنواع مختلفة مثل برامج مجانية أو فلاشات أو كتب أو صور أو أمور أخرى. وما لم تكن هذه المواقع معروفة وموثوقة فيفضل أن لا يتم تنزيل ملفات منها لأن بعضها مليء بفيروسات التجسس.




المشاركة في المواقع


يعتمد الأمان في المشاركة في بعض المواقع (المنتديات وماشابهها) على مدى أمن الموقع وأختراقه من قبل بعض الجهات أو الهاكرز...


البريد الالكتروني


.


(1) البريد نفسه يفضل أن لا يعلن وإذا أعلن في المنتديات أو غيرها لا يستخدم المعلن إلا لأمور رسمية لها علاقة بالمنتديات وينشأ بريد آخر خاص للاستخدام الخاص.


(2) يفضل أن تستخدم باسوورد طويلة وصعبة وتغير بين فينة وأخرى.


(3) يفضل أن لا تبقى الرسائل في حافظة البريد (صندوق الوارد) ويحرص المستخدم على حذفه دائما.


(4) يفضل أن لا يراسل المستخدم أي جهة لا يعرفها ولا يقبل أي رسالة وخاصة الرسائل المحملة بالملفات ويبادر بحذفها قبل فتحها.


(5) يتجنب المستخدم مطلقا استخدام إسمه الحقيقي أو وضع أي معلومات في تسجيل البريد تدل على شخصيته إلا أن يكون البريد معلنا ومعروفا لأسباب تخص نوع العمل.



الماسنجر


شاع استخدام الماسنجر بشكل كبير جدا وأصبح أداة فعالة للمخترقين في التعرف على أسرار المستخدمين. وللأمان من أخطار الماسنجر ننصح بالخطوات التالية:


(1) إذا اضطر المستخدم أن يعلن ماسنجرا معينا فعليه أن يفترض أن هذا المعلن عرضة للاختراق ويحرص على اقتناء ماسنجر آخر غير معلن.


(2) يتجنب مستخدم المسانجر قبول إضافة أي شخص أو جهة لا يعرفها لأن فرصة الاختراق بعد الإضافة تزداد وتزداد أكثر بعد الدخول في محادثة.


(3) يتجنب مستخدم الماسنجر قبول نقل الملفات من الماسنجر لأن نقل الملف من منفذ المسانجر لا يمر بعملية الكشف على الفيروسات التي تتم في الانترنت. وينطبق هذا حتى على الأشخاص الذين يثق بهم لأن الشخص الموثوق به قد يكون جهازه مخترق أو مصاب بالفيروسات وهو لا يعلم.


(4) يتجنب مستخدم الماسنجر الدخول في حديث صوتي أو تشغيل كاميرا خاصة مع من لا يعرفهم لأن هذه الخدمة تفتح ثغرات لا تستطيع برامج الحماية إقفالها.


(5) يتجنب المستخدم مطلقا استخدام إسمه الحقيقي أو وضع أي معلومات في الماسنجر تدل على شخصيته. كما يتجنب الإشارة لأي جانب من شخصيته في محادثاته لمن لا يعرف.


(6) يجب التنبه إلى أن إسم الماسنجر لا يكفي للحكم على شخصية المقابل بل يجب التنبه للبريد نفسه لأن البريد هو الذي يحدد شخصية الماسنجر.


(7) يتجنب المستخدم الضغط على الروابط التي توضع له في المسنجر لأنه بالإمكان معرفة الكثير من المعلومات عن جهازك من خلال ضغطك على أي رابط.


البال توك


في الجملة يسري على البال توك ما يسري على الماسنجر ما عدا النقاط التالية:


(1) بالنسبة للغرف العامة لا يوجد أي خطر من مجرد حضور هذه الغرف وكل ما يقال عن ذلك هو لتخويف الناس من المشاركة في البال توك.


(2) بالنسبة للمشاركة في الحديث في الغرف العامة يعتمد الأمر على معرفة صوت المتكلم فقط وليس له علاقة بما يقال عن معرفة الأي بي.


(3) بالنسبة للغرف الخاصة لا تزال التكنولوجيا فيها غير كاملة ويمكن اختراق هذه الغرف إذا كانت واضحة في القائمة فلذلك ينصح من يستخدم هذه الغرف بأن يضعها في قائمة غرف لغات غير العربية.


(4) بالنسبة للحديث المباشر على شكل شبيه بالهاتف في البال توك لا تزال هناك فيه بعض الثغرات ونسبة الأمان فيه ليست كاملة.


(5) توجد في البال توك مشكلة تخفى على بعض الناس هي إمكانية أن يظهر المستخدم بإسم يشبه تماما إسم شخص آخر فينخدع المقابل به



ثقافة الحماية


ينبغي على كل مستخدم حريص على سلامة معلوماته الشخصية وعلى جهازه وعلى اتصالاته ومراسلاته أن يتعلم ولو شيئا بسيطا عن طرق الاختراق مثلما بيناه أعلاه. ومع كثرة المخربين والفاسدين والجواسيس الذين يتبعون جهات مختلفة فينبغي أن يكون الأصل في التعامل مع الآخرين في الانترنت هو الحذر وعدم التبرع بأي معلومة تدل على الشخصية أو السكن أو تفاصيل عن نوع العمل أو نوع الدراسة مما يؤدي للتعرف على الشخصية. وينبغي أن يمتنع مستخدم البريد أو المسنجر أو البال توك من إعلان إسمه أو تسهيل وصول المستخدمين الآخرين إليه إلا إذا كانت طبيعة عمله تستدعي ذلك.




برامج الحماية المباشرة


برامج الحماية المباشرة من الاختراق اللحظي المباشر كثيرة والشركات التي تنتجها بينها تنافس كبير في قوة الحماية وكل مستخدم يفضل نوعا يروق له من البرامج. لكن ربما كان من أكثر البرامج شعبية في هذا الجانب هو الزون الارم الذي قد يعتبر أسهل استخداما من غيره من البرامج وأثبت قدرته على الحماية الفعالة من الاختراق المباشر. من البرامج الأخرى برنامج انترنت سيكوريتي التابع لمجموعة النورتن ولا يمنع أن يركب المستخدم كلا البرنامجين.




الحماية من الفيروسات


يمكن تنفيذها بالبرامج المضادة للفيروسات والتي من أشهرها برنامج النورتن أنتي فيروس وكذلك النسخ الجديدة من الزون الآرم. ولمن لا يستطيع الحصول على النورتن بإمكانه أن يحصل على برامج حماية فعالة وقوية يمكن إنزالها من مواقع في الانترنت (مثل البي سي سيلين) تعطي نسخ مجانية لمدد محدودة.




التحديث المستمر ومعرفة كيفية إعداد برامج الحماية.


يفضل أن يجري مستخدم الانترنت تحديثا دوريا لبرامج الحماية كما يفضل أن يغير الباس وورد التي يستخدمها في البريد والماسنجر والبال توك كما أننا ننبه إلى ضرورة إعداد برامج الحماية الإعداد المناسب للحصول على أقصى درجات الأمان

ودمتم بخير وسعاااده
كل الود
المسنجر:: _411.gif
//


مواضيع ذات صلة