(’,.(’,.أساسيات في استخدام البريد الإلكتروني .,’).,’)



يعتبر البريد الإلكتروني بمثابة وسيلة فورية للاتصال بالناس في كافة أنحاء العالم، أو بتعريف آخر هو عبارة عن خدمة الكترونية تقدم للتواصل والاتصال بين مستخدمي الشبكات والانترنت. ويجب ان يكون لكل مستخدم عنوان، ويتكون العنوان من أربعة أجزاء رئيسية وهي: الاسم أو اسم المستخدم، علامة آت @، اسم الدومين Domain Name، الـ TDL أو نهاية اسم الدومين مثل COM، org،NET. وفيمايلي نقدم لقراء موقع باب بعض الأساسيات التي تفيدهم في استخدام البريد الإلكتروني:

1 - إرسال البريد: يختلف أمر إرسال البريد من برنامج لآخر، ففي بعض البرامج يكون الأمر هو New Massage وفي البعض الآخر يكون Compose E-mail ومهما اختلفت الأسماء فكله سواء .

فعند الضغط على هذا الأمر سيفتح لك البرنامج نافذة جديدة. وفي هذه الرسالة عليك في البداية كتابة عنوان الشخص الذي تريد إرسال الرسالة إليه في - address - والعنوان الإلكتروني يكون بالصيغة التالية:
username@address.domain حيث username هو اسم المستخدم و address هو اسم الكمبيوتر المضيف (host) أو الحقل الفرعي (subdomain) و domain أي الحقل وهو رمز ثلاثي الأحرف يمثل نوعية العنوان، و من أشهر الحقول com أي تجاري، org أي غير تجاري، edu أي تعليمي، net أي شبكة متخصصة، ثم باستطاعتك كتابة عنوان شخص آخر لكي ترسل له نسخة من هذه الرسالة في أمر CC، ثم اكتب موضوع الرسالة في Subject، وأخيرا اكتب نص الرسالة الإلكترونية في المساحة المتاحة، وبعد الانتهاء من كل هذا اضغط على زر الإرسال Send لكي ترسل الرسالة.

2- قراءة البريد الإلكتروني: كلما أجريت اتصالا بالشبكة أقوم أولا وقبل كل شيء بالكشف عن بريدي الإلكتروني، وذلك بالضغط على أمر Check mail أو أمر Receive Mail، وتظهر الرسالة غير المقروءة أو الجديدة مع إشارة إلى ذلك، كظهور علامة بقرب عنوان الرسالة، أو أن يكون سطر الموضوع مكتوبا بالخط السميك.

3- الرد على البريد: عندما تصل لك رسالة من صديقك -كرسالة تهنئة مثلا - أعتقد أنه يجب أن ترد له برسالة أخرى تشكره فيها. فلكي ترد على رسالته هذه، أولا اختر الرسالة التي تريد الرد عليها، ثم اضغط على أمر Reply فستظهر لك نافذة، ويكون في مكان العنوان عنوان صديقك الذي تود الرد على رسالته. أما موضوع الرسالة فسيكون مشابها لموضوع الرسالة التي ترد عليها، ولكن مسبوقا بكلمة RE -أي رد- فما عليك سوى كتابة الرد في المساحة المتاحة والضغط على زر الإرسال Send.

4- استعمال أمر Forward: هذا الأمر يمكنك من إرسال رسالة وصلتك من شخص لشخص آخر. ويعمل هذا الأمر بنفس طريقة أمر Reply، والفرق هنا هو أن مكان عنوان المرسل إليه يكون فارغا، تضع أنت فيه عنوان الشخص الذي تود إرسال الرسالة إليه .

5 - إرسال الرسالة لعدة أشخاص: لإرسال رسالة مشتركة لعدة أشخاص هناك بعض البرامج تستطيع من خلالها كتابة عدة عناوين في أمر To أو address تفصل بين العناوين فاصلة مثل "," أو ";" وهناك البعض الآخر من البرامج تستخدم أمر CC: فيمكنك إدخال عدة عناوين في هذا الأمر .

6- إرسال الملفات في البريد الإلكتروني: يعتبر أمر Attachment أو Attach file من أهم الأوامر الموجودة في برامج البريد الإلكتروني، فمن خلال هذا الأمر تستطيع أن ترسل ملفات مرفقة مع رسائل البريد الإلكتروني .

7- توثيق الرسائل: حيث تتيح لك بعض البرامج إنشاء صناديق أخرى لنقل الرسائل إليها.




اتمنى يناال اعجاابكم احبتي
عيون الجاازي


,*


مواضيع ذات صلة