مقدمه عن البي اتش بي php مع الشرح



لغة الـ PHP :

تسمية PHP أتت من ( Personal Home Page Tools ) أي أدوات الصفحات الشخصية وهذه الأدوات أنتجها في البداية شخص يدعى راسموس ليدروف وترك هذه الأدوات مجانية ومفتوحة المصدر , وهذا جعل الكثيرين يشاركون في تطوير هذه الأدوات إلى أن أصبحت لغة كبيرة ومهمة جداً خصوصاً في عالم الانترنيت .
من أهم ما يميز هذا اللغة أنها مجانية ومفتوحة المصدر وتستطيع الحصول على الكثير من البرامج المكتوبة بهذه اللغة مجاناً من الانترنيت بشكل لا يصدق. ما هي الـ MySQL :
عندما نتحدث عن البرامج الكبيرة والقوية لا بد أن نتحدث عن قواعد البيانات وبالرغم من أن لغة الـ PHP تدعم تقريباً كل محركات قواعد البيانات إلا أن ما يهمنا هنا هو دعمها لقواعد البيانات MySQL المجانية والمتوفرة في أغلب مواقع الاستضافة المجانية والمدفوعة الأجر , وبدأت الشركات تفضل MySQL على قواعد البيانات المشهورة مثل الأوراكل وغيرها بسبب أنها مستقرة ومجانية.
ماذا أحتاج لأكتب برامج بلغة php :
تستطيع كتابة برامج php باستخدام أي محرر نصوص عادي وحفظ الملف بالامتداد php مثل برنامج المفكرة الذي يأتي مع ويندوز أو أي برنامج تحرير آخر.
كانت هذه لمحة سريعة عن php و MySQL إذا رغبت بتعلمهم عليك بتنزيل الكتاب الخاص بالتعرف على php و MySQL وهو من تأليف المبرمج صقر بن محمد العـنـزي.
يغطي الكتاب كافة مبادئ لغة php بالإضافة إلى كيفية ربطها بقواعد البيانات من نوع MySQL.
يتميز الكتاب بلغته العلمية السهلة التي تخاطب الجميع وبمعلوماته الكبيرة عن لغة php كما يتميز بعرضه السهل للمعلومة وتدعيمها بالأمثلة التوضيحية والصور .
ويبدأ الكتاب مع المتعلم من الصفر ليصل به في النهاية إلى مبرمج يستطيع بناء تطبيقات ويب كبيرة باستخدام لغة php وقواعد البيانات MySQL.
يغطي الكتاب المواضيع التالية:
المتغيرات - القرارات - اتخاذ القرارات - الدوال - المصفوفات - الدوال الرياضية - التعامل مع الوقت والتاريخ بالإضافة إلى مقدمة مسهبة في قواعد البيانات.

حجم الكتاب 3.3 ميغا ويستغرق تحميله حوالي 12 دقيقة بالاتصال العادي وعدد صفحاته 160 صفحة.
لتحميل الكتاب اضغط هنا

مواضيع ذات صلة