تاريخ باسكال



تاريخ باسكال salam.png

لغة اوبجيكت باسكال (Opject Pascal) التي نستخدمها في دلفي لم يتم اختراعها في 1995 مع ظهور بيئة البرمجة المرئية لبورلاند. هي ببساطة امتداد للغة اوبجيكت باسكال التى كانت موجودة في منتجات باسكال السابقة لبورلاند. الا ان بورلاند لم تقم بابتكار باسكال، ولكنها فقط ساعدت على جعلها اكثر شعبية كما طورتها قليلا..
هذا الفصل سوف يحوي خلفية تاريخية عن لغة باسكال وتطورها. في الوقت الحالي سيتضمن فقط نُبذ قصيرة جدا.
باسكال ويرذ

تم تصميم لغة باسكال في الأصل سنة 1971 من قبل نيكلوس ويرذ (Niklaus Wirth)، البروفيسور في معهد زيوريخ التقني بسويسرا. وصممت باسكال بحيث تكون نسخة مبسطة لأغراض تعليمية من لغة أخرى هي الكول Algol ، التي يرجع تاريخها الى 1960.
عندما تم تصميم باسكال، كانت توجد العديد من لغات البرمجة الأخرى، لكن القليل منها الذي انتشر استعماله: فورتران، س، اسيمبلر، كوبول. الفكرة الرئيسية في اللغة الجديدة كانت التنظيم. أي أن تكون لغة منظمة من خلال مفهوم قوي لأنواع البيانات، و الزام وجود تعريفات مسبقة، وتحكمات هيكلية للبرنامج. كما تم تصميم اللغة ايضا لتكون اداة تعليمية للطلبة في فصول البرمجة.
تربو باسكال

محول باسكال الأكثر شهرة عالميا من بورلاند ، يدعى تربو باسكال Turbo Pascal ، تم تقديمه في 1983، مراعيا فيه تنفيذ كتاب "دليل المستخدم والتقارير لباسكال" لكل من جينسن و ويرذ،. وقد اصبح محول تربو باسكال احد اكثر المحولات مبيعا، واكسب اللغة شعبية خاصة بيئات الحواسيب الشخصية، ويرجع الفضل في ذلك الى الموائمة بين البساطة والقوة.
قدم تربو باسكال بيئة تطوير متكاملة (IDE) حيث يمكنك كتابة البرنامج (في محرر نصوص متوافق مع وورد ستار) ، ثم تقوم بتشغيل المحوّل، تتطّلع عل الاخطاء، تقفز مباشرة للعودة لأسطر البرنامج التي تحوي هذه الأخطاء. قد يبدو هذا شيئا عاديا الآن، لكن في السابق كان عليك ان تغلق محر النصوص الذي فيه برنامجك، تعود الى دوس؛ تقوم بتشغيل المحول ذو الأوامر السطرية، تكتب الأخطاء التي تظهر في ورقة خارجية، تعود لفتح محرر النصوص من جديد لتبحث فيه.
أكثر من هذا؛ قامت بورلاند ببيع تربو باسكال بسعر 49 دولار، في الوقت التي كانت فيه ميكروسفت تبيع محول الباسكال الخاص بها ببضع مئات. وقد كان لنجاح تربو باسكال على مدى سنوات الأثر في قرار ميكروسفت بوقف انتاجها لمحول باسكال الخاص بها.
باسكال دلفي

بعد 9 اصدارات من محولات تربو وبورلاند باسكال، والتي من خلالها تطورت اللغة تدريجيا، اصدرت بورلاند دلفي في 1995، ناقلة بذلك باسكال الى لغة برمجة مرئية.
دلفي مدّت في لغة باسكال في عدة مجالات، حيث اضافت بعض الخصائص ذات المنحى الكائني object-oriented والتي تختلف عن بعض المذاقات الأخرى لأوبجكت باسكال، حتى عن تلك التي في محوّل Borland Pascal with Objects compiler.


مواضيع ذات صلة