أسرار قوة وسلامة السيارات البرنامج الأسطورة Top Gear الموسم الثالث والرابع عشر




Top Gear
Season 13 - 14


برنامج "Top Gear" البريطاني الحائز على العديد من جوائز BAFTA وNTA وEmmy الدولية والبرنامج من إنتاج مجموعة قنوات BBC، ويدور حول صناعة السيارات. ويجمع البرنامج التلفزيوني المتميز بين عناصر التوثيق والكوميديا والواقعية.

ويتولى تقديم البرنامج، الذي يتألف من 14 موسما وتبلغ مدة عرض كل من حلقاته 60 دقيقة، كل من جيريمي كلاركسون ورتشارد هاموند وجيمس ماي، بالإضافة إلى قائد سيارات الاختبار مجهول الهوية ذا ستيج.

وقد أدت الشعبية الهائلة التي حصل عليها البرنامج إلى إنتاج إصدارين دوليين، يقوم بتقديمهما فريق إنتاج محلي ومقدمو برامج محليون، في كل من أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية.

وفي الأساس، كان برنامج "Top Gear" يتولى استعراض أحدث أنماط السيارات، ويتناول القضايا ذات الصلة بعالم السيارات، مثل الأمان والسلامة على الطريق وغير ذلك. وقد تضمن البرنامج ملامح حول مسابقات السيارات الكلاسيكية والرياضات المتعلقة بالسيارات؛ وغالبا ما كانت تلك المسابقات تتضمن توني ميسون، شريك روجر كلارك في القيادة.

ويعد برنامج "Top Gear" أكثر من مجرد استعراض للسيارات الجديدة بالأسواق، بل يعتمد إلى حد كبير على المشاهدة. ولا يستهدف البرنامج كبار المتخصصين في مجال السيارات فقط، بل يتابعه الكثير من الأشخاص، ممن لا يهتمون بمجال السيارات، سواء من الرجال أو النساء. ويرجع ذلك إلى التوجه الذي يسلكه البرنامج، والذي لا علاقة له بالسيارات، بالإضافة إلى روح المرح التي يضفيها القائمون على البرنامج والتوافق الرائع بين مقدمي البرنامج. ومن المؤكد أن البرنامج الذي يشاهده أكثر من 350 مليون مشاهد على مستوى العالم لابد له وأن يكون ناجحا ومبهرا.

يعتبر البرنامج أفضل البرامج المتخصصة في مجال السيارات في بريطانيا؛ ويتولى تقديمه في الوقت الحالي كل من جيريمي كلاركسون ورتشارد هاموند وجيمس ماي، إلى جانب سائق السباقات ذا ستيج.

ويتحدث مقدمو البرنامج حول أي شيء في عالم صناعة السيارات، بدءا بالسيارات الجديدة ومحركاتها؛ ولكن لا ينبغي أن تنخدع، لأنه ليس برنامجا فنيا مملا ومضجرا حول السيارات، حيث يتضمن أيضا سباقات وأمورا جنونية تتعلق بالسيارات (مثل قيادة تلك السيارات والتوجه بها نحو حمام سباحة أو إشعال النيران بها).

حصل برنامج "Top Gear" على جائزة إيمي لأفضل برنامج غير مصحوب بنص ثابت عام 2005، وجائزة National Television Award لأفضل برنامج واقعي عامي 2006 و2007، وجائزة BAFTA Award لأفضل برنامج عام 2006، وجائزة RTS Television Award لأفضل مقدم برامج (جيريمي كلاركسون) عام 1998.



فهرس المواسم



الموسم الثالث عشر



الموسم الرابع عشر







مواضيع ذات صلة