نصائح للشعر



الشامبو

ابدئي باختيار الشامبو المناسب لنوع شعرك

الإهتمام بغسل الشعر بصفة منتظمة لتخليصه من الدهون الزائدة ، وما يعلق به من أتربة وقاذورات تسىء إلى منظره.. وليكن ذلك بمعدل 2 ـ 3 مرات أسبوعيّاً.


الشعر الدهني :

ـ يفضل إستخدام أنواع الشامبوهات المحتوية على الليمون أو البيض.
لتقليل تراكم الدهون بالشعر ، وبالتالي تقليل فرصة اتساخه ، يراعى شطف الشعر من وقت لآخر بكمية من عصير الليمون المخفف أو محلول الخل ( ملعقة خل كبيرة تضاف إلى لتر ماء ).


الشعر الجاف :


وهذا يحتاج إلى الآتي :
ـ عدم الإكثار من غسله ، حتى لا يفقد ما به من دهون قليلة ، فيزداد جفافاً.. فيكفي غسله بمعدل مرة واحدة كل أسبوع أو عشرة أيام.
ـ احذري تماماً استعمال صابون سييء.. لإن كثرة استعمال الصابون عامة تجعل الشعر جافاً.. فما بالك إذاً بالسييء منه ؟ !.
وأفضل أنواع الصابون لغسل الشعر الجاف هي المحتوية على زيت الزيتون أو الجلسرين.. أو استخدام الشامبوهات خاصة المحتوية على الزيت أو اللانولين.



الشعر العادي :

من قال إن الشعر العادي لا يحتاج لعناية ؟.. إنه في الحقيقة يحتاج لعناية مستمرة لإنه يمكن أن يتحول بالمعاملة السيئة والأسلوب الردىء إلى شعر جاف أو شعر مائل للسقوط. وأهم ما يحتاجه الشعر العادي من وسائل العناية هو عدم الإفراط في غسله حتى لا يتحول إلى حالة الجفاف.. وكذلك ضرورة اختيار صابونة جيدة ( كالأنواع السابقة ) أو شامبو مناسب ( شامبو طبيعي أو من الأعشاب ).. وهو يحتاج كذلك ألا يتعرض لفترة طويلة لحرارة الشمس ، كما في فصل الصيف ، كما أنه يحتاج من وقت لآخر لاستعمال المستحضرات المغذية والمرطبة وغيرها من وسائل العناية بالشعر


شامبو اخر

: صفار بيضة + 3 ملاعق زيت الزيتون تخلط معا وتوضع على الشعر .. وللشعر الدهني يضاف ربع كوب عصير ليمون


حمام الزيت :

هذه وصفة قد تكون قديمة لكنها مفيدة جداً للتغلب على جفاف الشعر.. وهي عمل تدليك لفروة الرأس والشعر بأحد الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون ، أو زيت الذرة ، أو زيت اللوز ، وذلك بعد غسل الشعر ، ثم القيام بلف منشفة ( فوطة ) دافئة حول الشعر لمدة نصف ساعة.
لاحظي أن زيت الذرة هو أفضل أنواع الزيوت الطبيعية التي يمكن استعمالها للشعر لأنه يتخلل أعواد الشعر بمقدرة أقوى من غيره من الزيوت.. وهذا يخالف الإعتقاد الشائع بأن زيت الزيتون هو الأفضل..


شامبو البيض ـ للشعر العادي والجاف والمصبوغ :
المكونات :
ـ بيضة واحدة + 2|1 فنجان ماء دافىء. ( للشعر الخفيف القصير ).
ـ بيضتان + 1 فنجان ماء دافىء. ( للشعر المتوسط الطول والكثافة ).
ـ 3 بيضات + 2|1 و1 فنجان ماء دافىء. ( للشعر الطويل الكثيف ).
التحضير والاستعمال :
يضرب البيض النيىء ، ويخلط جيداً بالماء الدافىء. يفرد الخليط على الشعر خصلة.. خصلة ، ويُلف الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة 5 دقائق ، ثم يشطف بعدها بالماء الفاتر ( يجب تجنب استعمال الماء المغلي أو الساخن لأنه يعوق إزالة البيض النيىء عن الشعر حيث يؤدي إلى نضجه ).
يستعمل هذا الشامبو مرة أو مرتين شهرياً.


يمكنك صنع شامبو جيد مفيد لغسل الشعر يتكون من صفار بيضتين .. وزيت زيتون .. وعصير نصف ليمونة .. تخلط جيداً وتوضع على الشعر بعد أن يغسل بالماء الدافىء وتدلك فروة الرأس بنصف المزيج ويشطف .
تكرر العملية ببقية المقدار ثم يغسل الشعر بعد ذلك جيداً .


مع تحياتي للجميع
اختكم
ســ الأحزان ــر

مواضيع ذات صلة