تغذية البشرة


الغذاء وعلاقته بالبشرة :


عزيزتي الفتاة.. من أجل جمال بشرتك لا بد أن تهتمي بغذائك.. فلتجعلي جزءاً كبيراً منه من الأغذية النباتية كالفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب. إلى جانب تناول اللحوم واللبن ومنتجاته.. وقلّلي من تناول الدهون خاصة إذا كنت تعانين من مشكلة حبوب الوجه أو البشرة الدهنية.
فأغلب هذه الفواكه والخضراوات والحبوب هي المصادر الرئيسية للفتيامينات التي يحتاجها الجلد.. وهذه تشمل : فيتامين « أ » [ يتوفر في المشمش والسبانخ والجزر والخضراوات الورقية وزيت كبد الحوت ].
وفيتامين « ب2 » [ يتوفر في الحبوب غير منزوعة القشر خاصة القمح ، وفي الخميرة ، واللبن ومنتجاته واللحوم ].. فيتامين « ب6 » [ يتوفر في الموز والحبوب غير منزوعة القشور وكذلك في البقول والبيض والبندق والخميرة وأغلب الخضراوات الورقية ].. والنياسين وحمض البانتوثينك [ يتوفر النياسين في الحبوب غير منزوعة القشور وفي الكبدة واللحوم والردة والخميرة.. ويتوفر حمض البانتوثينك في الكبدة والبيض والحبوب ].. فيتامين « هـ » [ يتوفر في الحبوب غير منزوعة القشور وفي البندق واللوز وزيت الخضراوات ].


كيف تستعملين وسائل العناية بالبشرة :


استخدام الأقنعة :


يتم فرد القناع على مختلف أنحاء بشرة الوجه فيما عدا المنطقة الرقيقة المحيطة بالعينين والفم لأن بعض المستحضرات قد تكون شديدة الأثر عليها.. إلا إذا سمح الأمر بذلك بناء على إرشادات استخدام الأقنعة.
كما يجب مراعاة تنظيف الوجه قبل عمل القناع ، ويفضل أن يكون الجلد دافئاً حتى يستقر عليه القناع.. لذلك يفضل عمل حمام بخار للوجه قبل عمل القناع.


وبالنسبة للبشرة الجافة أو الحساسة فإنه يجب ألا تطول فترة عمل القناع ، فيكفي أن يظل على الوجه لمدة 10 دقائق تقريباً. أما بالنسبة للبشرة الدهنية ، فيمكن أن تطول المدة عن ذلك فتكون 15 ـ 20 دقيقة على الأقل.
كما يراعى قبل عمل القناع لف الشعر للوراء ، وعزله عن الوجه ، ويساعد على ذلك ارتداء غطاء للرأس.


طريقة تدليك الوجه :


نحتاح لعمل تدليك لبشرة الوجه عند استخدام بعض المستحضرات وأهمها المنظفات.. حيث يكون للتدليك في هذه الحالة أهمية كبيرة في عمل تنظيف جيد وعميق للبشرة ، مما يخلصها من الرواسب الغائرة.
والتدليك بصفة عامة ، سواء بالزيوت أو الكريمات ، يحقق للبشرة فوائد عديدة ، فهو ينشط الدورة الدموية بها مما يجعل الجلد يأخذ ما يكفيه من الغذاء والاُكسجين.. كما أنه يقوي عضلات الوجه ويزيل عنها الإجهاد والتقلصات.

ولعمل التدليك بطريقة صحيحة.. يجب أن تستخدم أطراف الأصابع مع الالتزام بحركة دائرية صغيرة مع الضغط الخفيف على البشرة ودفع الجلد لأعلى.. وأن يكون اتجاه التدليك من أعلى العنق في الاتجاه لأعلى بحيث يشمل مختلف أنحاء الوجه مع التركيز على المناطق من البشرة التي يظهر بها عيوب مثل التجاعيد.

وعند عمل تدليك للرقبة يراعى وضع اليد اليسرى فوق اليد اليمنى تحت مستوى الذقن بحيث تقوم أصابع كل يد بتدليك الجهة المقابلة لها.
وعند تدليك الخدين يفضل دائماً استخدام الإصبعين الأوسطين مع دفع الجلد في حركات متتالية في الاتجاه من أسفل لأعلى.

طريقة عمل حمام بخار للوجه :

يراعى تعريض الوجه لبخار الماء المغلي المتصاعد من الإناء مع لف منشفة حول الرأس لزيادة تركيز البخار على بشرة الوجه.


كريم السمسم والعسل ـ للعناية الفائقة :


المكونات :

ـ 20 ملعقة كبيرة من زيت السمسم.
ـ 3 ملاعق صغيرة من كريم أساس.
ـ صغار بيضة واحدة.
ـ 1 ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
ـ 1 ملعقة صغيرة من بودرة الليسيثين.
ـ 4 ملاعق كبيرة من خل التفاح.
ـ 1 ملعقة صغيرة من العسل الأبيض.
ـ زيت عطري ( اختياري ).


التحضير والاستعمال :

يُخلط خُمس كمية زيت السمسم مع الكريم مع صفار البيض مع الملح خلطاً جيداً.. ثم يضاف للخليط الليسيثين وأربع ملاعق اُخرى من الزيت ، ويكرر خلط المكونات.
يضاف للخليط خل التفاح ، والعسل ، وباقي كمية الزيت ، وبضع نقاط من الزيت العطري ( حسب الاختيار ).. يعاد الخلط مرة اُخرى لمدة دقيقتين ، ثم يعبأ الخليط النهائي في زجاجة. ويفضل حفظه في الثلاجة.
هذا المستحضر المرطب المغذي يفيد جداً البشرة الجافة.. ويفضل استخدامه أثناء الاستحمام أو قبل النوم ، وذلك بصفة منتظمة.. والمداومة على استخدامه تعطى نتائج طيبة للغاية تظهر واضحة على البشرة.. وخاصة إذا استخدام معه كريم للعناية أثناء النهار.


كريم عناية للمساء ـ بالفيتامين :

المكونات :

ـ صفار بيضة واحدة.
ـ 2 ملعقة صغيرة عسل أبيض.
ـ 2|1 ملعقة صغير لزيت جزر.
ـ 2|1 ملعقة صغيرة زيت جرثومة القمح ( زيت نباتي ).
ـ 2|1 ملعقة صغيرة زيت بذر مشمش.
ـ كبسولة فيتامين ب2 ( نقطتان فقط ).
ـ كبسولة فيتامين ب6 ( نقطتان فقط ).


التحضير والاستعمال :

يُضرب صفار البيض ثم يضاف إليه العسل وزيت جرثومة القمح وزيت الجزر وزيت بذر المشمس وتخلط المكونات جيداً. تُثقب كبسولة الفيتامين ( ب2 ، ب6 ) وتضاف الجرعة المطلوبة للخليط ، ويعاد خلط المكونات. يعبأ المستحضر ، ويحفظ في الثلاجة.

كريم الزبادي ـ للعناية بالبشرة الدهنية :

المكونات :

ـ 3 ملاعق كبيرة زبادي.
ـ صفار بيضة واحدة.
ـ ملعقة كبيرة من كريم أساس.
ـ 2|1 ملقعة كبيرة خل تفاح.
ـ 2|1 ملعقة كبيرة عصير طماطم.
ـ 1 ملعقة كبيرة عسل نحل.


التحضير والاستعمال :

يخلط الزبادي وصفار البيض والكريم ثم يضاف لهم خل التفاح وعصير الطماطم. يُدفّأ عسل النحل حتى يصبح سائلاً سريع الحركة ثم يضاف

للخليط ، ويكرر التقليب والخلط جيداً.

هذا المستحضر يناسب تماماً البشرة الدهنية حيث يزيل عنها الدهون الزائدة.. ونظراً لاختلاف البشرات الدهنية في مقدار هذه الدهون الزائدة.. فإنه يمكن زيادة المفعول المُجفف لهذا المستحضر بزيادة كمية الزبادي ، كما يمكن تقليله بزيادة كمية الكريم المضافة.



كريم مسائي من العسل مضاد للتجاعيد :

المكونات :

ـ 4 ملاعق كبيرة لبن.
ـ 2 ملعقة صغيرة عسل أبيض.
ـ 10 ملاعق كبيرة كريم أساس.
ـ صفار بيضة واحدة.
ـ 4 نفط من زيت المُر ( زيت عطري ).

التحضير والاستعمال :

يُدفّأ العسل واللبن ويخلطان جيداً في وعاء. ثم يضاف لهما الكريم وصفار البيض وزيت المر.. ويتم خلطهم جيداً لمدة 3 دقائق ، ثم يعبأ المستحضر في زجاجة ، ويحفظ بالثلاجة.
هذا المستحضر من أفضل الكريمات المضادة لظهور التجاعيد.. ويمكن استعماله بصفة يومية.. كما أنه يناسب حالات البشرة الحسّاسة.


كريم جوز الهند والنعناع ـ للبشرة الجافة والعادية :

المكونات :
ـ 4 ملاعق كبيرة من منقوع النعناع.
ـ 2|1 ملعقة صغيرة بوراكس ( بَورَق أو لذاق الذهب ).
ـ 3 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند.
ـ 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت اللوز.
ـ 2|1 ملعقة صغيرة من شمع النحل.

التحضير والاستعمال :

يُحضر أولاً منقوع النعناع ، وذلك بوضع أربعة أعواد نعناع في فنجان ماء مغلي لمدة ساعتين ، ثم يصفى المنقوع.. ثم يُذوّب البوراكس في المنقوع.. ثم توضع الزيوت والشمع كل في إناء منفصل يوضع على نار هادئة حتى الذوبان.. ثم يضاف منقوع النعناع لهذه المكونات الاُخرى بعد تدفئة المنقوع.. ويقلب الخليط جيداً.

هذا المستحضر يمكن استعماله نهاراً أو مساء ، وهو يناسب بصفة عامة البشرات الجافة والعادية.


كريم الزيوت النباتية المضاد للتجاعيد والمغذي للبشرة :


المكونات :

ـ 1 ملعقة كبيرة زيت اللوز.
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت السمسم.
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت الزيتون.
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت جرثومة القمح.
ـ 2 ملعقة كبيرة زيت المشمش.
ـ 1 ملعقة كبيرة لانولين.
ـ 4 ملاعق صغيرة عصير ليمون.


التحضير والاستعمال :

يُسخّن اللانولين والزيوت كل في إناء منفصل.. وبعد الذوبان يتم خلطهما مع إضافة عصير الليمون ، ويقلب الخليط حتى يبرد.
هذا المستحضر غذاء جيد للبشرة.. ويجب استعماله على وجه نظيف تماماً.. أي بعد غسل الوجه جيداً وإزالة أي آثار للمكياج ، ويراعى توزيعه على كافة أنحاء الوجه بما في ذلك منطقة تحت العينين والرقبة.. ويجب أن يظلّ على البشرة مدة كافية للامتصاص تقدر بحوالي ساعة إلى ساعتين.


كريم شمع النحل والزيوت المضاد للتجاعيد :


المكونات :

ـ 2|1 و 1 ملعقة كبيرة من شمع النحل.
ـ 2 ملعقة كبيرة جلسرين.
ـ 2|1 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
ـ 1 ملعقة صغيرة لانولين.
ـ 2|1 و 1 ملعقة صغيرة زيت اللوز.
ـ 6 ملاعق كبيرة ماء ورد..

التحضير والاستعمال :

يُذاب الشمع واللانولين بالتسخين ، ثم يضاف إليهما زيت اللوز وزيت الزيتون. يُقلب الجلسرين في ماء الورد الدافىُ ، ثم يضاف الاثنان للخليط السابق. يُقلب الخليط حتى يبرد تماماً فيكون جاهزاً للاستعمال.


كريم المقدونس المضاد لحب الشباب :

المكونات :

ـ 3 ملاعق كبيرة من المقدونس المُخرّط.
ـ 2|1 ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
ـ 2|1 ملعقة صغيرة من البابونج المُخرّط.
ـ عصير 2|1 ليمونة.
ـ 16 ملعقة كبيرة من زيت العُصفر.
ـ 2 ملعقة كبيرة من دقيق الصويا.
ـ 3 ملاعق كبيرة ماء لافندر.
ـ 10 نقطة من زيت المُر.


التحضير والاستعمال :

لعمل ماء اللافندر ، يوضع في إناء كمية من رؤوس نبات اللافندر ، ويُصبُّ عليها مقدار 7 ، 1 لتر ماء مغلي ، ثم يترك الإناء لمدة ساعتين ، ثم يُصفى المنقوع ، ويعبأ في زجاجة.
يُخلط الدقيق مع ماء اللافندر لعمل عجينة طرية ، ثم تُسخن العجينة على نار هادئة.. ثم تضاف الزيوت للعجينة ، ويُقلب الخليط جيداً حتى يتماسك ثم يرفع الإناء من على النار.. ويضاف للخليط الليمون والمقدونس والملح والبابونج.. ويعاد التقليب حتى يتماسك الخليط لصنع كريم.
يفضل استخدام هذا المستحضر مساء ، ويُعمل به دهان للحبوب والرؤوس والبثور الموجودة بالوجه

مع تحية

نور البشرى

:050104_em:050104_em:050104_em

مواضيع ذات صلة

  • ماسكات لنضارة البشرة

    356 اخواتي الحبيبات: :pangel4: حبيت أفيدكم بهذا الموضوع حول الأقنعة والطريقة الأنسب والأكثر فاعلية لوضعها أتمنى إنكم تتفاعلو مع الموضوع واسمع ردودكم وارائكم والأهم انكم

    اقرأ الموضوع
  • تغذية الطفل

    221 التغذية الجيدة للطفل عنصر مهم لنمو جسده بشكل سليم وقوي فيما يلي سأسرد نظام غذائي للأطفال منذ الولادة ولكن هناك بعض الملاحظات الهامة عند إدخال الطعام الجديد

    اقرأ الموضوع
  • تفتيح البشرة

    673 - رغم التحذيرات المتزايدة من مخاطر مستحضرات تفتيح لون البشرة تبقى رغبة المراة في الحصول على البشرة الفاتحة لا سيما في بعض المناطق الحارة أقوى من التحذيرات. وكثير

    اقرأ الموضوع
  • الشاي و البشرة

    125 [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]الشااااااااي .... وجمال البشـرة أكدت دراسة لمجموعه من خبراء التغذيه بأحدي الجامعات الاوربيه أن الشاي اضافه الي قدرته علي تخليص الجسم

    اقرأ الموضوع
  • أنواع البشرة ومميزاتها

    553 :25: أنواع البشرة ومميزاتها إن التعرف على الفئة التي تنتمي إليها بشرتك يساعدك في تحديد روتين العناية بالبشرة الذي يجدر بك اتباعه لضمان نضارة بشرتك واشراقها، يعزى

    اقرأ الموضوع
  • قناع لشد البشرة

    110 خواتي العزيزات صباح الفل , شخباركم حبيت اشاركم بهذا القناع الي شخصيا جربتة وجاب معايا نتائج خطيرة المقادير : خيارة طازجة كبيرة تتخلصي من قشرتها ومن ثم تحطيها

    اقرأ الموضوع