أخبــار العميــــــــــد في صحــافـة الخميـــــــــس 10-12-2009







عميد الجدارة و هلال الصدارة في “كلاسيكو” الكرة السعودية



عبدالله الحرازي - عبدالرحمن الثقفي – منير آل خاتم - الرياض - جدة - الدمام

علي ايقاع مباراة القمة بين زعيم الكرة السعودية – الهلال – بأرضه وجمهوره ومعنوياته العالية وعميدها الاتحاد بظروفه الصعبة بعض الشئ والناتجة عن ارهاق الفريق من كثرة المباريات والايقافات والاصابات تودّع جماهيرالكرة السعودية على اتساع رقعة الوطن العربي الكبير هذا المساء المرحلة الاولى من دوري زين والتي يتزعمها الفريق الهلالي حتى اللحظة برصيد 26 نقطة من عشر مباريات نجح بامتياز في الخروج منها بثمانية انتصارات وتعادلين وتجنب الخسارة ،في حين تعرض الفريق الاتحادي لخسارتين من جملة المباريات الثمان التي لعبها وكسب ستا منها حتى الان ،جاءت الخسائر الاتحادية على يد الشباب والاتفاق بعد عودة الفريق من دوري ابطال اسيا التي خسرها امام بوهانج الكوري الجنوبي ، الا ان الفريق استعاد شيئا من معنوياته الفنية بعد فوزه مساء السبت على غريمه التقليدي الاهلي في موقعة كانت الترشيحات كلها تصب في خانة تلقيه خسارة ثالثة تبعده عن المنافسة لكن الفريق قلب طاولة التوقعات على اصحابها وخرج بفوز فني ومعنوي مهم لاسيما وأنه لعب معظم فترات الشوط الثاني من اللقاء بعشرة لاعبين وقد تكون هذه من الاوراق التي سيحاول الفريق استثمارها في مباراة اليوم امام الند القوي الهلال المتكامل عناصريا ومعنويا والذي تميل كفة الترشيحات لصالحه بكسب الجولة وقطع ثلثي المشوار نحو التتويج بدرع دوري زين فيما خسارته تجدد امال الاتحاد والشباب معا في ابقاء باب المنافسة على اللقب مشرعا حتى اليوم الاخير من المسابقة.









المرزوقي يجتمع مع أمين اتحاد الكرة.. والسحيم يحفز النمور


عبد الرحمن الحربي - أنور الغامدي - جدة

يستقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب بمكتب سموه يوم بعد غدٍ السبت رئيس نادي الاتحاد الدكتور خالد المرزوقي وأعضاء الفريق الأول لكرة الماء بمناسبة تحقيق الفريق البطولة الآسيوية السابعة لكرة الماء التي اختتمت مؤخرا بمدينة الخبر.
وقد ثمن الاتحاديون هذا الاهتمام غير المستغرب من سمو الرئيس العام، وأكدوا أنه سيعطيهم دافعاً معنوياً لتحقيق المزيد من البطولات والإنجازات التي تسجل باسم الوطن. على صعيد آخر زار الدكتور خالد المرزوقي وعضو مجلس الإدارة مساعد الرئيس لشؤون الاستثمار المهندس فراس التركي صباح أمس مقر مجموعة الاتصالات السعودية في مدينة الرياض الشريك الاستراتيجي لنادي الاتحاد، وكان في استقبالهم المهندس جميل الملحم نائب الرئيس لقطاع الأفراد والمهندس سعد ظافر القحطاني نائب الرئيس للقطاع السكني ومحمد الفرج مدير عام الشؤون الإعلامية، وقد تم خلال الزيارة بحث سبل تطوير الشراكة التي تجمع الطرفين. وقد أشاد الدكتور المرزوقي بما لقيه من حفاوة واستقبال من مسئولي الشركة وحرص كبير على تفعيل الشراكة مؤكدا أن هذا الأمر غير مستغرب على عملاق شركات الاتصالات في الشرق الأوسط. وكشفت معلومات “المدينة” أن الهدف من الزيارة هو رفع القيمة المادية من العقد المبرم بين الطرفين، وتعديل بعض البنود بحيث يتمكن نادي الاتحاد من توقيع عقود استثمارية مع شركات أخرى بشرط ألا تكون مختصة في مجال الاتصالات. من جهة أخرى اجتمع الدكتور المرزوقي والمهندس التركي مساء أمس بأمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم فيصل عبد الهادي بمقر الاتحاد السعودي لكرة القدم، وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الأمور التي تهم الفريق الاتحادي.

وأبدى المرزوقي ارتياحه لنتائج الاجتماع .
على صعيد آخر أنهى الفريق الأول لكرة القدم الاتحادي استعداده لمواجهة الهلال اليوم ضمن الجولة الحادية عشرة من دوري زين للمحترفين، حيث أدى الفريق تدريبه عصر أمس على ملعبه بمقر النادي تحت إشراف مدربه الأرجنتيني كالديرون الذي سعى لأن يكون المران خفيفاً لإبعاد الإرهاق عن اللاعبين. وقد زج المدرب باللاعبين العائدين من الإيقاف رضا تكر وسعود كريري في التشكيل الأساسي الذي سيخوض به اللقاء، كما تأكدت مشاركة حارس المرمى الدولي مبروك زايد وسيكون أمامه رباعي خط الدفاع عبيد الشمراني وتكر وحمد المنتشري وصالح الصقري، وخماسي خط الوسط أحمد حديد وسعود كريري ومناف أبو شقير والنمري وهشام بوشروان، وفي الهجوم طلال المشعل. وشارك اللاعب راشد الرهيب في جزء من المناورة مع الفريق الأساسي في إشارة إلى إمكانية خوضه اللقاء، وإن لم يكن من بدايته، فإنه سيشارك في الشوط الثاني حسب ظروف ومجريات المباراة.
يذكر أن نائب رئيس النادي المهندس سليمان السحيم زار مساء أمس معسكر الفريق واجتمع مع المدرب كالديرون، كما التقى بحمزة ادريس ومناف أبو شقير ولاعبي الفريق وحفزهم لتحقيق الفوز  وكان الفريق قد وصل عند الساعة التاسعة من مساء أمس إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض، وحظي باستقبال جماهيري كبير .









المرزوقي: سنتجاوز ظروفنا


تركي أبو عيشة - جدة

أكد رئيس ادارة نادي الاتحاد خالد المرزوقي على أهمية لقاء فريقه الذي سيجمعه امام المتصدر الهلال في الدوري، وقال ان الاتحاد سيدخل اللقاء وهدفه تحقيق الفوز وحصد ثلاث نقاط مشيرًا إلى أن الظروف الصعبة التي يمر بها الفريق في غياب عناصر اساسية كقائد الفريق محمد نور وأمين الشرميطي لن تعيق الفريق إلى تحقيق الفوز في المباراة.
واضاف “في ظل الغيابات في الصفوف الفريق في الديربي امام الغريم التقليدي الاهلي الا ان الاتحاد استطاع تحقيق نتيجة إيجابية في المباراة، مؤكدًا ان الاتحاد اذا غاب نجم فهناك البديل الذي يعوض فراغ ذلك النجم”.
واعتبر ان الفوز الاخير اعطى اللاعبين الثقة في إمكانياتهم في تحقيق نتيجة إيجابية امام الهلال وشدد المرزوقي على قوة الفريق الهلالي وصعوبة التغلب عليه على أرضه وبين جمهوره.
وطالب رئيس النادي الجماهير الاتحادية الموجودة في مدينة الرياض بالحضور ومساندة الفريق في المباراة التي تعتبر في غاية الاهمية نحو المنافسة على الصدارة.








سالم بن محفوظ : “الروح” ستعوض النقص الاتحادي


براء العمودي - جدة

أكد عضو شرف نادي الاتحاد سالم بن محفوظ على أن الروح التي يتميز بها الفريق الاتحادي قادرة على تعويض النقص الحاصل بغياب عدد من اللاعبين الأساسيين وفي مقدمتهم قائد الفريق محمد نور والمحترف التونسي أمين الشرميطي.
وعن مباراة اليوم أمام الهلال قال: الفريقان مؤهلان لتحقيق الانتصار بحكم إمكانياتهما العالية، وأتمنى فوز الاتحاد للاقتراب أكثر من الصدارة، وإذا ما لعب العميد بالروح المعروفة عن لاعبيه فإنني أتوقع فوزه بالمباراة، لأن عامل الروح سيحدث الفرق بين الفريقين وسيرجح كفة الاتحاد. وأوضح بن محفوظ أن البطولة ستكون محصورة بين الاتحاد والهلال مع احترامه وتقديره لبقية الفرق، وأضاف: آمل أن تحفل المباراة بالروح رياضية، وأتمنى ألا تشهد لعباً جمالياً بعيداً عن الخشونة والانفعالات والشحن النفسي سواء بين اللاعبين أو الجماهير.









زايد جاهز للهلال


تركي أبو عيشة - جدة

ابدى حارس فريق الاتحاد مبروك زايد جاهزيته لخوض لقاء الكلاسيكو امام المتصدر (الهلال) وقال “تجاوزت صدمة الاصابة التي تعرضت لها امام الاهلي وسأكون أول الحاضرين في لقاء اليوم”.
وأضاف “الاتحاد سيدخل اللقاء وعينه على تحقيق الفوز وحصد نقاط المباراة التي تعتبر في غاية الاهمية في عودة الفريق إلى صدارة الدوري”. وتمنى ان يخلو اللقاء من اي شد من قبل جماهير الفريقين وأن تسود الروح الرياضية بينهم كما تسود بين اللاعبين.
وأكد ان غياب قائد الفريق محمد نور والتونسي امين الشرميطي عن اللقاء لن يؤثر على عطاء الفريق في المباراة، مشيرًا إلى أن رجال الاتحاد ان تعرضوا لنقص ازدادوا قوة.










أبو شقير: الهلال صعب


تركي أبو عيشة - جدة

قال لاعب خط وسط فريق الاتحاد مناف أبو شقير إن لقاء فريقه بالهلال صعب.
وأضاف: اللقاء مهم للفريقين، وسنحاول حصد ثلاث نقاط،
وبين ان الفرق الكبيرة لا تخسر مرتين متتاليتين والاتحاد يمرض ولا يموت، والدليل فوزنا في الديربي امام الاهلي، رغم الغياب الكبير في نجوم الفريق، واكد ان غياب النجمين محمد نور وأمين الشرميطي سيكون مؤثرًا على الفريق في المباراة ولكنّ الموجودين يستطيعون ان يملأوا الفراغ وسنسعى إلى تعويض غيابهما.








دابو : مفاتيح اللعب في 6 لاعبين وغياب نور مؤثر


عبد الرحمن الثقفي – جدة

تمثل مباراة هذا المساء بين الاتحاد والهلال في نهاية الدور الأول لدوري زين للمحترفين أهمية قصوى للفريقين كون التنافس على لقب هذه المسابقة محصورا بين الفريقين مع فريق الشباب من هنا يحرص كل فريق على حصد نقاط هذا اللقاء ومن هذا الجانب كان لنا في ( المدينة ) عرض هذا اللقاء على المدرب الوطني والمحلل الرياضي الكابتن أمين دابو الذي قال : في البداية يجب أن نعترف بأن لقاء الفريقين ليس لقاء عاديا فهو لقاء القوة والتنافس على اللقب ويعتبر لقاء قمة المسابقة فهما مع الشباب حاليا من أفضل الفرق المحلية كمستوى ونتائج والدليل منافساتهم على اللقب وإن كانت لغة الأرقام الآن في هذه المسابقة تميل لصالح الهلال من حيث عدد النقاط رغم المباريات المؤجلة للاتحاد كذا في جانب التهديف تميل لصالح الهلال هذا أمر تفرضه الأرقام الحالية .
الخطورة
لكل فريق مناطق خطورة ففي الهلال تكمن الخطورة في جماعية الأداء ومعرفة طريق المرمى المعرفة الجيدة وبالذات في الثنائي محمد الشلهوب وياسر القحطاني رغم أن الأخير مستواه الآن أقل من السابق ولكن يظل له خطورته ومثل ياسر يعود أمام الفرق الكبيرة . أما الاتحاد فتكمن خطورته في الروح الجماعية التي يتمتع بها فريق الاتحاد وهذه ورقة مهمة ومفيدة في مثل هذه اللقاءات إلى جانب خطورة الاتحاد في الكرات الثابتة.
أما مفاتيح اللعب في الفريقين فهي تنحصر في الهلال في الثلاثي الشلهوب وويلهامسون وياسر وفي الاتحاد الثلاثي مناف وبوشروان واحمد حديد .
انطلاقات ملعب
انطلاقات ملعب يقصد بها الجبهات التي تنطلق منها الهجمات حيث من المعروف أن الهلال ينطلق في هجماته من خلال الزوري وويلهامسون والكوري ليونج فيما نجد في الاتحاد الثلاثي صالح الصقري وسلطان النمري واحمد حديد ولو يلاحظ القارئ ذكر حديد في أكثر من موقع لأنه بالفعل يجيد في كل الخطوط ولديه الكثير من المميزات ومنها الانطلاقات من العمق مع التسديد من بعد 0
الجانب الدفاعي
الدفاع أمر مهمّ فكما تبحث عن تسجيل هدف تحرص على عدم دخول مرماك هدف ولكن أرى أن هناك عناصر في الفريقين لديهم نزعات دفاعية داخل الملعب ففي الهلال هناك رادوي والغنام وأسامة والمرشدي وفي الاتحاد حمد المنتشري وحديد وعلي الزبيدي .
وعن النقص في الاتحاد قال : هو واضح ولاسيما في الوسط فغياب لاعب بحجم نور يظل مؤثرا بكل ماتعنيه الكلمة وربما يقول قائل : إن الفريق تعرض للنقص أمام الأهلي وفاز الاتحاد .و هناك فرق بين مباراة الديربي والكلاسيكو ولكن هناك نقاط هامة متى ماتقيد بها الفريقان ستكون مثمرة وبناءة وهي:
* الالتزام التكتيكي وعدم الاجتهاد في التنفيذ 0
* ترابط الخطوط الثلاثة في الهجوم والدفاع 0
* استغلال المساحات الخالية والتحرك بدون كرة 0
* القائد الميداني داخل المستطيل الأخضر ولاسيما وقت حاجة الفريق له 0








كلمنجي


جريدة المدينة

الاتحاد والهلال أعلنا حالة الطوارئ وبدأت الحوافز في الناديين لتحقيق الفوز في المباراة الأهم في دوري زين، كل هذا جيد ولكن الأمر السلبي التسريبات غير الصحيحة لعدم مشاركات اللاعبين في اللقاء بداعي الإصابة.








“كلاسيكو” الكرة السعودية على ART


جريدة المدينة

تنقل قناة سبورت 7 اليوم الخميس عند الساعة 07:35 مساء لقاء كلاسيكو السعودية فريقي الهلال والاتحاد على ملعب استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض بصوتي المعلقين عصام الشوالي وعيسى الحربين، واستديو تحليلي لوليد الفراج وخالد الشنيف، وماجد عبدالله. ومن أرض الميدان سيوجد عبدالله العضيبي وعبدالرحمن الدحيم، كما تنقل سبورت 8 حصريًا لقاء الأهلي والفتح من ملعب استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة بصوت المعلق غازي صدقة، واستديو تحليلي لهادي الشيباني وحمود السلوة ووجدي الطويل، ومن أرض الميدان وليد الخضير وعبدالله الراشد، وعبر سبور ت 9 حصريًا لقاء الاتفاق ونجران من استاد الامير محمد بن فهد بالدمام بصوت المعلق سعيد الزهراني.








المالكي مشرفا على القطاعات السنية بنادي الاتحاد


خالد صائم الدهر - جدة

اوكلت ادارة نادي الاتحاد مهمة الاشراف على القطاعات السنية للمهاجم الاتحادي السابق محمد المالكي وينتظر المالكي لقاء الدكتور المرزوقي والاجتماع به لانهاء كافة تفاصيل الاشراف واصدار القرار رسمياً خلال الايام القليلة المقبلة ،وكانت «المدينة» و وفق مصادرها المؤكدة قد انفردت بخبر تعيين المالكي مشرفا للقطاعات السنية في فترة سابقة . حيث تواجد المالكي في النادي يوم امس وتابع تدريبات الفئات السنية المختلفة والتقى بزملائه اللاعبين السابقين المشرفين على المدرسة الاتحادية وبقية الفئات الذين رحبوا بزميلهم السابق ولم يستطع المهاجم السابق الاجتماع برئيس النادي نظرا لمرافقته الفريق الكروي الى الرياض لمواجهة الهلال . الجدير بالذكر ان مهمة الاشراف على القطاعات السنية مناطة للمهندس سليمان السحيم بالاضافة الى مهامه كنائب لرئيس النادي .








الاتحاد في ضيافة الشباب وحطين يتوعد الأهلي


عبد الرحمن الثقفي - جدة

تدخل مسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم لدرجة الشباب عصر اليوم الخميس أسبوعها الثالث حيث اللقاءات التالية:
* الشباب × الاتحاد
على ملعب الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب بالرياض يلتقي عصر اليوم فريقا الشباب والاتحاد في لقاء يبحث فيه كل فريق على أول فوز.








الاتحاد والأهلي في قمة مباريات دوري الطاولة


عبد الرحمن الحربي - جدة

يلتقي عند الساعة الرابعة من عصر اليوم الخميس فريقا الأهلي والاتحاد على صالة الأمير خالد بن عبد الله الرياضية بالنادي الأهلي في ختام مباريات الدور الأول من الدوري الممتاز لكرة الطاولة، ويعتبر اللقاء من أقوى مباريات الدوري. ويسعى الفريق الأهلاوي لتحقيق الفوز لا سيما وأنه يلعب على أرضه وبين جماهيره، في المقابل يسعى الاتحاد إلى مواصلة مسيرته الناجحة في الدوري، حيث يعيش الفريق وضعاً مستقراً وروحاً معنوية مرتفعة خصوصاً بعد الاهتمام الكبير الذي أبداه رئيس النادي الدكتور خالد المرزوقي وزيارته لتدريبات الفريق الأخيرة ووقوفه شخصياً على استعدادات الفريق لمباراة اليوم.





انطلاق الدوري الممتاز لكرة السلة بـ 6 مباريات


عبد الرحمن الحربي - جدة

ينطلق عصر اليوم الخميس الدوري الممتاز لكرة السلة برعاية الاتصالات السعودية STC في أسبوعه الأول، وذلك بإقامة ست مباريات على النحو التالي:
* الاتحاد × الجبلين
تقام المباراة على صالة رعاية الشباب بمحافظة جدة عند الساعة الرابعة عصرا، في لقاء يعتبر سهلا للفريق الاتحادي الذي يتفوق في جميع النواحي، ويدير المواجهة حكم أول فيصل بن حسين، وحكم ثان سعود الزويد، وحكم ثالث فهد المطوع.









النجوم يقفون إلى جانب متضرري سيول جدة


فهد زيدان - عبد الرحمن الحربي - جدة

شاركت الرياضة في الدور الإنساني تجاه متضرري سيول جدة في تأكيد على البعد الاجتماعي وارتباط الرياضة به، حيث وثّق قائد فريق الاتحاد محمد نور الحضور الرياضي بمشاركته إلى جوار نجوم الفن والمثقفين للوقوف إلى جانب المتضررين في حملة بدأت من على ضفاف البحر الأحمر بجدة وسارت إلى شرقها نحو كيلو14، وتمازج الرياضة والفن مع بعضهما ودار حديث طويل بين أخطبوط الفن الأهلاوي المعروف عبادي الجوهر مع أسطورة الكرة قائد فريق الاتحاد محمد نور، وأخذ الحديث بينهما منحى إنسانيا في تأكيد على دور النجوم في التفاعل مع أحداث المجتمع.

مواضيع ذات صلة