مشاكل الكعب العالي


هل تحبين شراء الاحذية، والتسوق للبحث عن افضل واحدث واجمل موديل. انتبهي فقد تكونين من تلك الفئة التي تفضل الموضة على الصحة.



أحيانا نقوم بشراء حذاء لمجرد انه رائع، ولكن على انت مرتاحة به؟ قليلا ما تسأل النساء انفسهن هذا السؤال الصريح، فالمهم هو انها ترتدي احدث موضة، بغض النظر عن توسلات اصابعها، ونزيف اعلى الكعب، لماذا تحشر بعض النساء اقدامهن في احذية اضيق، أو اعلى أو اقسى؟



في الحقيقة، على الرغم من استغراب الكثيرات، تتبع تلك السيدات الموضة فقط وليس هناك سبب أخر. ولكن الحقيقة العلمية هي أن الاحذية ذات الكعب العالي تعتبر إحدى اكثر العوامل المؤدية إلى الاصابة بمشاكل القدم عند النساء.



اما ارتداء الكعب العالي مع التقدم في العمر فهذا يشكل مشاكل اكبر للقدم.



كيف يؤثر العمر على قدميك؟

بمرور الوقت، تصبح الأقدام اوسع وأطول، ويصبح النسيج اللحمي على الكعب والقدم رقيقا. فبعد سنوات من المشي وأقواسِكَ وتُصلّبُ أقدامَكِ وكواحلَكِ تتغير طبيعة الاقدام، وبالطبع تتغير اكثر وفقا لدرجة العناية بهما. عندما ترتدي حذاء ذو كعب عالي - أحذية بارتفاع بوصتان أو أعلى – تنزلق قدمك للأمام في حذائك، الامر الذي يعيد توزيع وزنك، ويشكل نقاط ضغط غير طبيعية، ويغير طريقة توزيع الوزن الطبيعية.



أما المشاكل المرتبطة بارتداء الكعوب العالية:

إذا كنت ترتدين احذية ضيقة، او مدببة او اقصر من طول قدمك الطبيعي فأنت تضعين قدميك في خطر الاصابة بالتالي:

· الازرار اللحمية. حيث تتطوّر طبقات صلبة سميكة من الجلد بشكل دائري على مفاصل الاصابع التي تشكل مناطق الإحتكاك بين حذائك وقدمك. ويحدث تكرار ارتداء الحذاء احتكاك مؤلما جداً قد يسبب النزيف في بعض الحالات.

· انغراس الاظافر في اللحم. يسبب الضغط الثابت على الاظافر وأصابع القدم انغراس الظفر في اللحم الذي يعتبر مشكلة عويصة قد تحتاج الى الجراحة احيانا لنزع الظفر، بالاضافة الى متابعة العلاج لفترات طويلة.

· سماكة الجلد. بسبب الضغط المستمر على الجلد الجانبي للاصابع والقدم، وبفعل الاحتكاك المستمر، ينسلخ الجلد و يتكون جلد اقسى واشد صلابة وجفاف في الاماكن التي تتعرض للضغط الامر الذي يسبب الما مزعجا ومظهرا سيئا.

· بروز عظم القدم. تسبب الاحذية الضيقة ايضا الضغط على عظام القدم ومع الوقت تسبب بروز العظمة القريبة من الجانب الامر الذي يسبب الما شديداً و صعوبة في المشي.

· ضيق حبال الكعب. إذا كنت ترتدين الاحذية ذات الكعب العالي دائماً، فانت تخاطرين بشَدّ وتَقصير عرقوب الكعب - الحبل الليفي القوي الذي يوصل عضلة ساقك إلى عظم كعبك. وإذا استمرت الحالة فلن تتمكنين من ارتداء حذاء منخفض ابداً، بينما أنت تتقدمين في السن.

· تكور الكعب. يسبب ارتداء الكعب العالي والاحذية الضيقة، ضررا لكعب القدم الذي قد يتضخم ويشكل قبة قاسية، مؤلمة و مزعجة، وقد تلتهب الانسجة الرقيقة حولها وتزيد الامر سوء.

· الأورام العصبية. وهي حالة ينمو فيها نسيج العصب - المعروف بورم مورتن العصبي أو ورم بلانتر العصبي - ويظهر بين أصابع القدم الثالث والرابع، نتيجة للأحذية الضيقة. ويسبب الورم ألم شديد وحرقة في القدم.

· تركيز الوزن على جزء صغير من القدم. بسبب شكل الحذاء ذا الكعب العالي المنحرف الى الامام بحدة، يتركز كل الوزن على جزء صغير من القدم بدلا من أن يتوزع على كامل القدم. وهذا يسبب تزادي الضغط على القدم، والالم. وقد يسبب كسور الاجهاد، وهي شقوق صغيرة جدا في احدى عظام القدم، تنتج من الضغط الزائد على القدم.



وبما أن هذه المشاكل لا تحدث بين ليلة وضحاها بل على مدى طويل من الوقت، ومع الاستعمال المتكرر للاحذية الضيقة والكعوب العالية، يجب ان تعرفي سيدتي بأنك في خطر الاصابة بها على المدى البعيد إذا لم تقومي اليوم بتغير عاداتك في شراء الاحذية ومنح قدمك الفرصة لترتاح من الضغط المستمر، ووفري الاحذية العالية الى الحفلات فقط على ان لا تتعدى ساعتان متتاليتان.

مواضيع ذات صلة