سلسلة سعادتنا و همومنا من صنع أفكارنا...(1)



بسم الله الرحمن الرحيم

إخوتي في المنتدى عيون العرب،، السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. أقدم لكم موجز متسلسل لكتاب ( سلسلة سعادتنا و همومنا من صنع أفكارنا ) لفضيلة الدكتور/ عبدالله محمد شحادة ،، رحمه الله تعالى ، أحببت أن أقدم إليكم هذا الجهد المتواضع مع تمنياتي للجميع بقراءة ممتعة و شخصية متطورة عقب الإنتهاء من قراءة هذه السلسلة بالكامل و لكم محبتي جميعاً..


1-العقل الباطن هو مجموع عادات الإنسان و لكي يوازن الإنسان بينه و بين عقله الباطن فعليه تصحيح هذه العادات مع الإلتزام بالجيد منها بشكل يعطيه صحة نفسية جيدة ، فالعقل الباطن هو خادم ممتاز و سيد سيء ، فعلينا إذن مراقبة عاداتنا، الطريق صعبة و لكن شق طريق جديدة في الحياة "طريق السعادة" كفيل بجعل كل ما يمر خلال هذا الطريق من صعوبات هنيئا رائعا ، و بالتالي يجب أن تصبح السعادة حرفة لنا نتقن صناعتها.

2-استخدام ما يسمى "بتقطيب الفكرة" فالصورة قد تكون للرائي جيدة و قد تكون سيئة و هي في حد ذاتها واحدة و لكن الأمر يرجع لمزاج من ينظر إلى الموقف، و هنا علينا تحويل الأفكار السلبية إلى أفكار إيجابية قبل ذهابها إلى العقل الباطن و يكون ذلك من خلال مراقبة تفكيرنا "ثابر على ذلك مدة أسبوع أو أسبوعين و سوف تفاجأ بالنتيجة".

3-كيف نبدأ بتكوين العادات الصحية الجديدة ؟
( أ ) علينا أن ندرك أولا أهمية التغيير و أن نعزم عليه بقوة دون إمهال أو تأجيل أو تقاعس يفتر من العزيمة.

( ب ) إبدأ بالتنفيذ الفوري و الجدي لأن عدم قيام بما تخطط له لن يجدي سوى الإكتئاب الشديد و الشعور بالفشل و الإغراق بالخيال بخطط لا تطبيق فيها و من هنا قيل ( ما لم تعمله الآن لن تعمله أبدا ).

( ج ) على الإنسان أن يعوّد نفسه بعمل جاف "قد لا يحبه" بشكل دوري كل فترة زمنية محددة ، من شأن هذا العمل تقوية العزيمة لديه و تحمل الطواريء و المشاق لدينا، كالقراءة اليومية مثلا أو الصيام كل شهر أو أسبوع أو الرياضة و من هنا قيل ( العمل الذي تزرعه..تحصده عادة ، و العادة التي تزرعها..تحصدها طبع ، و الطبع الذي تزرعه..تحصده مصير ) ،، للحديث بقية حول هذا المصير و كيفية التحكم به في السلسلة القادمة إن شاء الله تعالى.


سلسلة سعادتنا وهمومنا من صنع افكارنا ..(1 )اسلسلة سعادتنا و همومنا من صنع أفكارنا...(2) اسلسلة سعادتنا وهمومنا من صنع افكارنا (3 )اسلسلة سعادتنا وهمومنا من صنع افكارنا (4 )سلسلة سعادتنا وهمومنا من صنع افكارنا (5 )
.


منقول

مواضيع ذات صلة