برشين السورية.. سحر الطبيعة الخضراء - صور


برشين.. سحر الطبيعة الخضراء

قرية برشين تابعة لناحية عين حلاقيم منطقة مصياف الواقعة في محافظة حماة، حيث تبعد عن مدينة حماة 56 كم إلى الجنوب الغربي، و 55 كم شمال غرب مدينة حمص، تقع على الطريق الرئيسي “حمص- ظهر القصير- مشتى الحلو- طرطوس”.















تعتبر قرية برشين إحدى المصايف الهامة نظراً لتوسطها ثلاث محافظات هي “حمص- حماه-طرطوس” وتوافر مقومات السياحة الأساسية فيها من: طبيعة ساحرة، ومعالم دينية مثل كنيسة القديس”جاورجيوس” التي يعود تاريخها إلى العام 1889م، ومناخ معتدل تنخفض فيه درجات الحرارة صيفاً إلى / 18ْ/ عن باقي المحافظات بسبب ارتفاعها عن سطح البحر الذي يبلغ 900م، إضافةً إلى توافر البنية التحتية المكملة لعناصر السياحة من مقاصف- فنادق- شقق للإيجار، هذه الأمور مجتمعةً جعلت منها مقصداً هاماً للسياح والمصطافين في فصل الصيف.
تتمتع برشين بطبيعة ساحرة تجمع بين الجبال والوديان التي تنتشر فيها زراعة الأشجار المثمرة من كرمة وخوخ ومشمش وعلى رأسها شجرة التفاح، حيث يبلغ إنتاج القرية من ثمار التفاح 20 ألف طن سنوياً، وهو من أفضل أنواع التفاح في سورية من حيث الجودة والقساوة والحلاوة، إضافةً إلى انتشار الينابيع العذبة دائمة الجريان مثل (عين الجوزة- عين الدولاب- عين مار الياس).
يذكر أن قرية برشين استضافت في عام /2008/م مهرجان التفاح الذي أقيم في مجمع “سهارى” السياحي بتاريخ27/8/2008م.
المساحة والغطاء النباتي:
تبلغ اجمالي مساحة القرية 7725 دونم، حوالي 5060 دونم مستثمر منها في زراعة الأشجار المثمرة (تفاح – خوخ – عنب – إجاص – جوزوغيرها) والمحاصيل الحقلية والغابات الطبيعية والاصطناعية.
تشكل الحراج حوالي 730 دونم و تنقسم إلى:
1- حراج طبيعية قديمة حوالي 400 دونم معظمها من السنديان شبه العذري السنديان البلوطي، السنديان العادي، الزرود، البندق، الدلب الشرقي، الزعرور، الكينا، السماق، الوزال، الجربان، البلان الشوكي، الأصطرك، الصفندر وغيرها
2- حراج اصطناعية مساحتها 330 دونم، مع العلم بأن التحريج الأصطناعي في المنطقة بدأ في عام 1976، حيث يتم التشجير سنوياً بأشجار الصنوبر الثمري والصنوبر البروتي والكستناء والأرز اللبناني.
تضاريس وتربة برشين:
عبارة عن جبال ميولها يتراوح من شديد أكثر من 60 درجة إلى قليل الميل حوالي 20 درجة، تنتشر في المنطقة الصخور البازلتية الحاوية على بلورات الأوليفين.
التربة بركانية باولتية غنية بالمواد العضوية فقيرة بكربونات الكالسيوم وفقيرة جداً بالبورون.
المناخ في برشين:
تتميز المنطقة بالمناخ الرطب الماطر لحولي 8 أشهر في السنة.
- معدل الأمطار السنوي 1200 مم.
- معدل الحرارة الوسطي السنوي 13.5 درجة.
- معدل الحراة العليا السنوي 18 درجة.
- معدل الحراة الدنيا السنوي 9.4 درجة.
- المعدل السنوي للرطوبة 74.68 %.
فيها صناعات محلية تتعلق بالمنتجات الزراعية مثل: خل التفاح والزبيب والملبن والدبس.






































































































































مواضيع ذات صلة